مصطفي أبو العزم : الجمعية المصرية للتأمين التعاوني تستهدف زيادة فائض الاكتتاب بنسبة 33%

قال مصطفي أبو العزم ، العضو المنتدب أن الجمعية المصرية للتأمين التعاوني CIS ان الجمعية تستهدف زيادة فائض الاكتتاب التأميني – الأرباح الفنية- بنسبة 33% في نهاية العام المالي الحالي 2023/2024 ، المتهي في يونيو المقبل ، مقارنة بالمحقق في العام المالي الماضي 2022/2023.

واشار العضو المنتدب أن الجمعية المصرية للتأمين التعاوني CIS تعمل علي ضبط ايقاع المسار الاكتتابي بمعنى التشدد في قبول المخاطر وتسعيرها بشكل فني ييتلائم مع المعايير الفنية والعلمية رغبة في تعظيم الأرباح الفنية الذي يتم ترجمته في صورة فائض الاكتتاب التأميني.

اضاف ، في حوار موسع مع مجلة خبري ، انه رغم الضغوط الحالية المرتبطة بالتضخم وآثاره إلا ان الجمعية المصرية للتأمين التعاوني لم تنجرف الي اية ممارسات سعرية بهدف تعظيم حصيلة الأقساط المباشرة ، لأن الأقساط لا تعدو مجرد رقم لابد من ترجمة قيمته المضافة في صورة العوائد الفنية .

واوضح ابو العزم ان الجمعية لديها خبرات متميزة في تسعير الأخطار المرتبطة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر دون اغفال باقي الفروع الأخري علي اعتبار انها كيان متخصص في تأمين الممتلكات بكافة فروعه ، ورغم خصوصية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي اصبحت الأكثر اهتماما من قِبل الحكومات لدورها في تعزيز قدرات الاقتصادات الوطنية الا ان الجمعية نجحت في ان تكون رقمًا مضافًا في معادلة هذه المشروعات كمروض جيد لمخاطره ، لأسباب لها علاقة بالخبرات الفنية والتسويقية في الجمعية بالإضافة الي ارتباطاتها باسواق اعادة تأمين لديها ثقل كبير في هذه النوع من المخاطر.

ابو العزم عرج في حواره الي بعض الملفات الاخري التي لها علاقة بخطط الجمعية وحال السوق المصرية ، فرصه وتحدياته ، بالإضافة الي الدور الذي تلعبه الرقابة المالية في حماية السوق من المخاطر وسعيها الدؤوب الي حماية بيانات العملاء من خلال التشديد على شركات التأمين باتخاذ ما يلزم من إجراءات تأمين مواقعها الالكترونية ضد الهجمات الإلكترونية التي ازدادت شراسة خلال الفترة الأخيرة.

والي نص الحوار:

600 مليون جنيه أقساط مستهدفة في يونيو المقبل بزيادة 189 مليون جنيه

خبري : في إيجاز هل يمكنكم استعراض خطط الجمعية فى العام المالى الجارى 2023 / 2024 بنهاية يونيو المقبل على مستوى المستهدف من الأقساط المباشرة ، و فائض الاكتتاب ، بالإضافة الي فائض النشاط التأمينى؟
أبو العزم : تخطط الجمعية المصرية للتأمين التعاونى لتحقيق حصيلة اقساط كلية تصل إلى 600 مليون جنيه بنهاية العام المالى الجارى مقابل 411 مليون جنيه بنهاية العام المالى الماضى بزيادة تصل الي 189 مليون جنيه بنسبة نمو 33% .

وفيما يخص إجمالي الفائض فقد حققت الجمعية أكثر من 76.5 مليون جنيه بنهاية العام المالى الماضى 2022/2023 ، بسبب الحفاظ على السياسة الاكتتابية المنضبطة بالجمعية وتسعير التغطيات وفقا للمعايير الفنية السليمة وهو ما تؤكده النتائج الجيدة المحققة على مستوى الفائض ونستهدف زيادة تصل الى 33% به خلال العام المالى الجارى .

زيادة أسعار السيارات والطبي والهندسي لامتصاص آثار التضخم 

خبري : كيف ترى أسعار التأمين حاليا ؟ بمعنى هل شهدت زيادات تلائم معدلات التضخم التى طالت اغلب القطاعات دون استثناء أم مازالت الاسعار دون المستوى ؟ أسبابه ؟
أبو العزم : بالطبع زادت أسعار التأمين فى كافة فروع التأمين وخاصة الطبى بسبب زيادة سعر الصرف وتعويم الجنيه عدة مرات مما ضاعف من أسعار المستلزمات الطبية وكذلك السيارات التي شهد سوق الجديد والمستعمل وقطاع الغيار بها زيادات كبيرة للغاية وكذلك فرع التأمين الهندسى بالرغم من الركود التضخمى لذلك قامت كافة شركات التأمين بإعادة النظر دوريا فى أسعارها لمجابهة التضخم لتفادي ارتفاع مستوى معدل الخسارة وذلك لضمان تقديم مستوى خدمة جيدة و سداد التعويضات بشكل أسرع فور استيفاء العميل للاوراق الرسمية .

رفع الأسعار يخدم العملاء وليس عبء مقارنة بتطبيق شرط النسبية

وأود الإشارة الي أن الزيادات التي شهدتها غالبية فروع التأمين تلائم معدلات التضخم خاصة وان ارتفاع معدل التضخم وانخفاض سعر صرف الجنيه تسبب في تغيير قيمة الأصول المؤمن عليها مما تطلًب ضرورة إعادة تقدير قيم مبالغ التأمين لهذه الأصول لتتناسب مع القيمة السوقية الحالية وذلك حتى يتجنب العملاء تطبيق شرط النسبية عند الحصول على التعويض.

ومن الضروري الاشارة ايضا الي أن شركات التأمين أصبحت أكثر تشددا من ذى قبل حتى لا تتكبد خسائر فادحة نتيجة ارتفاع الموجة التضخمية وتعويم الجنيه اكثر من مرة وتحريك سعر الصرف مؤخرا لكن شركات التامين تحقق نمو حقيقى وليس وهمى على مستوى الاقساط وفائض الاكتتاب والاستثمارات الفنية وهو ما يدل على ان الشركات بشكل مستمر تقيٍم الخطر بشكل فنى سليم وعلى أساسه تحدد القسط التأمينى الذى يوازى تلك الخطر .

خبري : هل الفترة الحالية مناسبة للتركيز على التأمينات الفردية “Individual” أم الجماعية “Corporate” ولماذا؟
أبو العزم : كل الأوقات مناسبة للتركيز على التأمينات الفردية لأنها تلبى احتياجات كل فرد بشكل خاص من خلال خطط تأمين مختلفة تتناسب كل شخص على حدى ولكن لهذا النوع ميزة انه يمكن لشركة التأمين من عمل دراسة مسحية على السوق توضح الطلب على منتجات بعينها ومدى الاقبال عليها وبالتالى يمكن ترويجها للجماعى أيضا لذا بالنوعين مكملان لبعضهما .

واشير هنا الى أن شركات التأمين على الممتلكات تميل الي التامين الجماعي عملا بمبدأ قانون الاعداد الكبيرة الذى يخفض من تكلفة التامين والمصروفات الادارية بالاضافة الى انه يساعد فى تحديد درجة الخطر الصحيحة وبالتالي تحديد القسط بشكل عادل .

اتساع خيارات العميل في مقارنة الشروط والأسعار بسبب التسويق الالكتروني

خبري : هل التسويق النمطى أو عبر الوسائل التقليدية أصبح مؤثر لاسيما مع انخفاض المستوى الثقافى وليس المادى أم أن التسويق الالكترونى أكثر أهمية خاصة مع انتشار التكنولوجيا ؟
أبو العزم : التأمين الالكترونى أصبح أكثر أهمية من التأمين التقليدى بالرغم من أن حصيلة التقليدى ومن الأقساط هى الأعلى حتى الأن ويرجع ذلك الى حداثة مزاولة ذلك النشاط وانتشار التكنولوجيا بشكل كبير بها يوفر الكثير من الجهد والوقت .

وأصبحت شركات التأمين تستخدم تقنيات حديثة فى مجالات تصميم منتجات التامين من خلال برمجيات جاهزة لمثل هذه الخدمات التأمينية.

ايضا شبكات الانترنت حاليا اصبحت تمكن شركات التامين من الحصول على معلومات فورية على مستوى الخدمات التأمينية فى السوق وعلى مستوى الحصص التسويقية علاوة على القيام باعداد الدراسات الخاصة بالسوق والعملاء وسلوك الشراء بالاضافة الى ان التقنيات الجديدة بالتسويق الالكترونى تساهم فى التعرف على خدمات مع بعد البيع للمنتج التامينى .

وأود ان اشير هنا الي أنه اصبح بفضل التسويق الالكترونى يستطيع العميل القيام بمقارنة الوثائق والشروط والأسعار .

زيادة معدل الاحتفاظ يعكس جودة الاكتتاب ودرجة الخطر والتحملات يحددان نسبته

خبري : البعض يرى أن زيادة معدل الاحتفاظ مؤشر على رصانة الإكتتاب وأن الشركات تسعى للإستفادة من هذا فنيا والبعض الاخر يرى أنه مؤشر على عدم الرصانة ورفض معيدى التأمين ؟ ما القول الفصل فى وجهتى النظر ؟
أبو العزم : درجة الخطر وحجمه وسعر التغطية والتحملات هى أبرز العوامل المؤثرة فى زيادة او نقص معدل الإحتفاظ بشركات التأمين علاوة على ان زيادة معدل الاحتفاظ تدل على قوة الشركة فنيا بالاضافة الى تمكينها من إستثمار اكبر قدر من أموالها فى مصر .

وهنا اشير ايضا الي أن زيادة معدل احتفاظ شركة التامين لايعنى رفض شركات اعادة التامين طاقة استيعابية اكبر لان ذلك يمكن ان يكون توجه الشركة الذاتى وسياسة الادارة العليا أو لرغبتها فى توفير سيولة دولارية تساعدها فى سداد الحصص المستحقة فى موعدها لمعيدى التامين والاستفادة من باقى الاموال فى تحقيق عوائد استثمار اكبر.

وفيما يخص الشركات التى تسعى لتقليص حدود الاحتفاظ بها فهى تحاول ان تتجنب تكبد خسائر كبيرة فى حالة حدوث حالات التعويضات التى يمكن ان تواجهها بغرض الحفاظ على ملاءتها المالية والحصول على طاقة استيعابية اكبر وذلك ايضا يعتمد على قوة النتائج الفنية .

الطاقة الاستيعابية تحددها شركات الإعادة وفقا لنتائج أعمال شركة التأمين

خبري : ما دلالة زيادة الطاقة الاستيعابية ؟وكيف يمكن استثمارها لمصلحة شركة التامين حتى لاتصبح مدخلا لمنافسات سعرية أو تكئة لممارسات سعرية ؟
أبو العزم : الطاقة الاستيعابية تحددها شركات الإعادة وفقا لنتائج الأعمال التى حققتها شركة التأمين ومعدل الخسائر خاصة فى الفروع الحيوي والاكثر طلبا كالحريق والهندسى علاوة على الأسعار الفنية والشروط التى تضعها للعمليات نظرا للخبرة الاكتتابية التى تمتلكها تلك الشركات.

وتستثمر شركات التأمين زيادة الطاقة الاستيعابية لمصلحتها من خلال قبول عمليات أكبر وبسعر فنى عادل أما إذا استغلت شركات التأمين زيادة الطاقة الاستيعابية لحرق الاسعار فهى تحرز هدف فى مرماها وتحصل على أقساط كثيرة وتعويضات كثيرة منها ما هو كارثى يمكن ان يهددها بالإفلاس .

قرب الحصول علي ترخيص بالاصدار الإلكتروني والبدء بتغطيات المتناهي

خبري : افتتحت فرع جديد فى اسوان وهو الخامس عشر فى سلسلة الفروع ، ماخطة التوسع الجغرافى للجمعية فى الفترة المقبلة ؟
أبو العزم : الجمعية تقوم حاليا باستكمال خطة التحول الرقمي، لتوفير الوقت والجهد على الجمعية وتعزيز التنافسية وكفاءة الأداء المهام قبل نهاية العام المالى الجارى علاوة على انهاء اجراءات الحصول على رخصة الإصدار الإلكتروني والبدء في ترويج وثائق التأمين متناهي الصغر من خلاله أما بالنسبة للفروع الجغرافية فلا يوجد لدينا خطة او دراسة تستهدف إفتتاح فرع اخر على المدى القريب والمتوسط .

زيادة رأس المال المدفوع لخدمة التوسعات المستقبلية

خبري : هل سيشهد رأس المال زيادة الفترة المقبلة ؟وماهى كيفية تمويلها وأسبابها؟
أبو العزم : راس المال يزيد تلقائيا كلما صدرت وثيقة تامين لصالح الجمعية ونتوقع اجتماع قريب لمناقشة زيادة راس المال ومعرفة كم ونسبة الزيادة وكيفية تدبيرها.

خبري : هل هناك مفاوضات حاليا مع بنوك جديدة للتحالف معها لتغطية محافظ تمويلية جديدة ؟ ماهى إن كان مسموح الافصاح أو على الاقل كم عددها ومتى يمكن الإعلان عنها رسميا ؟
أبو العزم : تحالفات جديدة مع بنوك ننتظرها عقب انتهاء المفاوضات ولدينا علاقات تاريخية مع عدد من البنوك مثل البنك الاهلى وقعنا معه مؤخرا اكثر من عقدين لصالح المشروعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

التحدي الحالي مرتبط بالهجمات الإلكترونية والرقابة المالية تشدد علي حماية بيانات العملاء

خبري : المخاطر التى تواجه السوق حاليا وكيفية مواجهتها؟
أبو العزم :السوق أصبحت أكثر عرضة للهجمات الالكترونية لذا شددت الهيئة العامة للرقابة المالية على ضرورة تأمين شركة التأمين مواقعها والحفاظ على سرية بيانات العملاء.

وانوه هنا الي أن شركات التامين بالرغم من انها تروض الاخطار وتعد قطاع ماص للصدمات إلا أنها اصبحت محاطة بمخاطر تقلبات السوق كباقى قطاعات الدولة جراء تحريك سعر الصرف وتعويم الجنيه عدة مرات ومواجهة موجات التضخم المتكررة .

كما أن شركات التامين تواجه مخاطر لابد ان تكون محسوبة ” calculated risks ” مثل قبولها المزيد من عمليات الائتمان ومخاطر تامين نظم المعلومات لديها والمخاطر المتعلقة بالحوكمة والالتزام.

وأريد ان أؤكد أن الجمعية المصرية للتأمين التعاوني نتبنى فكر إدارة المخاطر المؤسسية حتى نستطيع مواجهة مختلف المخاطر العامة والخاصة التى تواجه شركات التأمين للحفاظ على قوتها واستقرارها.

جريده خبري : موقع خبري نيوز

https://khabrynews.com/%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%81%d9%8a-%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b2%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%b9%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%aa%d8%a3%d9%85/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *